الاثنين، 6 يونيو 2011

استمتع بالبحر في منزلك




 حوض الأسماك المالحة الذي يتميز بجماله، وعندما تجلس أمامها تذهب من عالم إلى عالم آخر وهو عالم إبداع الله -سبحانه وتعالى- فتعالوا معي اليوم لكي نتعرف كيف نقتني مثل هذا الحوض الرائع في منزلنا ..
لا يعرف الكثير منا كيف يمكن أن يقوم بأخد هذه الصورة الحية من قاع البحر ليضعها في منزله لكي يستمتع بالنظر إليها وليشاهد عظمة الخالق في خلقه، فتعالوا معي للبدء بكيفية تكوين هذا الحوض الفريد من نوعه، وهذه هي الأشياء الواجب توافرها لإنشاء حوض مرجاني بهذا الشكل:
1. الحوض المناسب :
ونبدأ بالأحواض الضخمة كهذه الصور، والتي تكون أفضل في التربية:
2. السامب :
هو حوض أصغر من الحوض الأساسي ويحتوي على جميع الأجهزة ويعتبر أساس الحوض البحري، ومكانه تحت الحوض الأساسي وأغلب الأحيان يأتي مع الحوض.
3. الأوفر فلو over flow:
وظيفته أخذ الماء من الحوض إلى السامب.
4. سكيمر: (skimmer)
يقوم بعمل تنقية للحوض بالإضافة لتزويد الحوض بالأكسجين ويعتبر قلب الحوض البحري.
5. مِضخة:
نحتاج مضخه لـ رفع الماء من السامب إلى الحوض.
5. صانع أمواج wave maker:
وظيفتها عمل تيارات تتغلغل بين الصخور لإزالة الطعام الزائد والفضلات التي تتحلل داخل الحوض، وتحاكي البيئة الطبيعية للمرجان والأسماك، وتعمل على تنظيف المرجان .
6. شِلر:
وهو الجهاز المسؤول عن درجة حرارة الحوض ويعمل عمل المبرد والسخان في نفس الوقت وهو للأحواض المرجانية أما حوض الأسماك فنكتفي بسخان عادي.
هذه باختصار الأدوات والمعدات التي نحتاجها لعمل مثل هذا الحوض. ولكم أخيراً بعض الشعب المرجانية التي نستطيع أن نضعها داخل الحوض وهي التي تعطي الشكل الجمالي للحوض، ويوجد منها الكثير بالبحر الأحمر وبأنواع مختلفة ونادرة:
وهذه بعض الصور من داخل الأحواض.. دعونا نرى هذه المجموعة:
وهذه مجموعة من الصور لبعض الأسماك من داخل الحوض حتى نشاهد الأنواع التي تصلح لأن تربى في مثل هذه الأحواض:
أما الآن فإليكم مجموعة من الشعاب المرجانية التي نستطيع أن نضعها وتبث الجمال والإبداع الإلهي وترى فيها عظمة الخالق سبحانه وتعالى:
وفي النهاية أحب أن أضع لكم الشكل النهائي للحوض بالأسماك :
منقول

ليست هناك تعليقات: